وزارة الثقافة وأرض المبدعين تكرم أديان طبارة: "صمود وطن" يمكن أن يستمر من خلال تضامننا العابر للانتماءات


 

ضمن احتفالية بعنوان "صمود وطن" نظمتها وزارة الثقافة اللبنانية ومؤسسة أرض المبدعين في قصر الأونيسكو، يوم السبت 17 كانون الأول 2022، جرى تكريم مؤسسة أديان، من بين مؤسسات وأفراد آخرين، تقديرًا لتدخلها السريع والفعّال على أكثر من صعيد إثر انفجار مرفأ بيروت، وذلك بحضور حشد من المهتمين.

تسلمت رئيسة مؤسسة أديان د. نايلا طبارة درعًا تكريميًا، شاكرةً وزارة الثقافة والسيد كمال البكاسيني مؤسس أرض المبدعين، ونوهت في كلمة لها بالدور الأساسي الذي لعبه فريق أديان، وشبكات المتطوعين، ورجال ونساء الدين، في استجابة المؤسسة لحاجات اللبنانيين عقب الانفجار.

                شرحت طبارة أن أديان قررت منذ سنة 2020 عدم الاكتفاء بالعمل على التربية على العيش معًا، والمواطنة الحاضنة للتنوع، والخطاب الديني المنفتح وسائر قيم ومفاهيم أديان، بل أن تقف أيضًا، من خلال عملها، إلى جانب أفراد المجتمع للاستجابة إلى حاجاتهم المعيشية اليومية بقدر الإمكان من خلال مبادرات محلية.

                وأضافت أنها تتسلم الجائزة بالنيابة عن كل أسرة أديان، خاصة شبكات متطوعي أديان ورجال ونساء الدين، الذين لم تكن هذه المبادرات لتتحقق من دونهم، وختمت أن "صمود وطن" يمكن أن يتحقق من خلال الإيمان بقدراتنا وعيشنا التضامن العابر لكل الانتماءات.

يذكر أنه نتيجة الأزمات التي يشهدها المجتمع اللبناني والإنهيار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وصولًا لإنفجار مرفأ بيروت، نشأت حاجات مستجدة للمواطنين والمقيمين الذين تأثروا بهذه الأزمات، وانطلاقًا من مسؤوليات أديان واعتمادًا على قيمها، جرى تمويل ودعم مجموعة من المبادرات على أساس 6 أولويات: دعم المتطوعين والمتطوعات، الدعم النفسي الاجتماعي، إعادة تأهيل الأعمال الصغيرة، إصلاح المنازل والمآوي، الأمن الغذائي والاحتياجات الأساسية، دعم المدارس والمبادرات التربوية.

خلال عامي 2021-2022 وضمن هذا المشروع جرى تنفيذ 15 مبادرة في مختلف المناطق اللبنانية.

تعليقات