تطوير الجيل الثاني من تقنية Qi للشحن اللاسلكي بالتعاون مع أبل

 



أعلنت اللجنة الدولية المسؤولة عن تطوير معايير الشحن اللاسلكي تعاونها مع شركة أبل لتطوير الجيل الثاني من تقنية الشحن اللاسلكي Qi، إذ سيتم الاعتماد في الجيل الجديد على تقنية MagSafe التي قدمتها الشركة الأميركية مع هواتف "آيفون 12" لأول مرة.

وبحسب ما أعلنته اللجنة الدولية WPC، فإن تقنية Qi2 تتضمن تقنية Magnetic Power Profile، والتي تسمح للأجهزة باستخدام نفس تقنية الشحن المغناطيسي المقدمة عبر إكسسوارات MagSafe.

يذكر أن تقنية "ماج سيف" تعتمد على الشحن الكهربائي بواسطة الاتصال المغناطيسي بين ظهر الهاتف والشاحن اللاسلكي، وهو ما يمكن أن يرفع من كفاءة وسرعة شحن الهواتف الذكية، ومختلف الأجهزة المحمولة العاملة بالبطارية القابلة للشحن.

أكدت اللجنة على أن ميزة الشحن السريع ستتوفر للعديد من الهواتف والأجهزة التي تدعم الشحن اللاسلكي بالتقنية الجديدة Qi2، موضحة أنها ستمهد الطريق لزيادة سرعات الشحن اللاسلكي مستقبلاً.

ومن المنتظر أن تصل التقنية الجديدة بشكل رسمي للأسواق بنهاية العام الجاري، لتكون بديلاً للجيل الحالي Qi، على أن تصل الهواتف والمنتجات والشواحن اللاسلكية التي تدعم المعيار الجديد للشحن بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

وتتوقع لجنة WPC، بحسب بيانها الصحفي، أن يتم بيع حوالي مليار جهاز من الشواحن والأجهزة، تدعم بيئة الشحن اللاسلكي خلال 2023.

خطر محقق

مع اقتراب تقنية الشحن اللاسلكي المعتمد على الميزة المغناطيسية، ستتصاعد حدة التحذيرات المتعلقة بتأثير إكسسوارات الشحن وغيرها للهواتف الذكية العاملة بالتقنية الجديدة على أجهزة تنظيم نبض وضربات القلب.

في يناير 2021، أشارت أبل إلى أن الأجهزة الطبية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، عادة ما تحتوي على مستشعرات تتأثر بوجودها قرب قطع المغناطيس والأجهزة التي تعمل بموجات الراديو، لذلك يجب على مستخدمي تلك الأجهزة التأكد من إبقاء هواتف "آيفون 12" وإكسسواراتها MagSafe بعيدة عن الأجهزة الطبية، تجنباً لحدوث تداخل بينها.

وحددت أبل آنذاك المسافة الآمنة بأكثر من 15 سنتيمتراً، وفي حال كان يتم شحن الهاتف لاسلكياً، فتزيد تلك المسافة إلى أكثر من 30 سنتيمتراً.

وركزت الشركة على ملحقات الشحن الجديدة MagSafe Charger وMagSafe Duo Charger، موضحة أنها تؤثر على الأجهزة لاعتمادها على موجات الراديو في عملية الشحن اللاسلكي لهواتف آيفون وأجهزتها، مثل الساعات الذكية.

 


تعليقات